العملات المشفرة

 

ا​لعملات المشفرة هي عملات رقمية تستخدم التشفير لأغراض الأمن و السلامة، وهي كذلك لا تعتمد على سلطة مركزية في معاملاتها. العملات الرقمية تستخدم نظام لا مركزي لإدارة المعاملات ولإنشاء وحدات جديدة. على نقيض العملات الورقية التي تعتمد بشكل أساسي على سلطة مركزية في معاملاتها.

المال يمثل قيمة. أقدم لك قيمة وأنت تقدم لي المال في المقابل كثمن لهذه القيمة. عبر التاريخ والأزمان استخدم الناس مواد متنوعة للتعبير عن قيمة السلع وفي التبادل، مثل الطحين والملح والأصداف وكذلك الذهب. تم استخدام مواد لها قيمة معينة عند الناس لتمثيل المال. ومن ثم تم تغيير كل ذلك مع مرور الوقت وتنوع الخبرات الحياتية، فقد تم التحول من الثقة في قيمة مواد معينة إلى الثقة في جهة معينة، مثل البنك أو الحكومة. تلى ذلك اختراع العملات النقدية وأصبحت هي الطريقة المعتمدة للتعاملات المالية المتبادلة.

التحول للعملات الرقمية استنادا على نظام العملات النقدية باستخدام نفس النظام المركزي لإدارتها كان سهلا إلى حد ما. بعض الأمثلة على أنظمة التعامل بالمال الرقمي هي باي بال وبطاقات الائتمان والتحويلات البنكية.

 

بينما ع​ندما نقوم بإرسال ملفات عبر الانترنت، فالمرسل عادة يحتفظ بنسخة من ذلك الملف وتبقى معه حتى بعد استلام المستقبل لنسخته من ذلك الملف. عندما يأتي الأمر للمال الرقمي، فهذه المشكلة تسمى "مشكلة الإنفاق المزدوج". أي أن المرسل تبقى لديه نسخة من المال الرقمي المرسل على حاسوبه مثل ما يتم في حالة الملف. تم العمل على حل هذه المشكلة بإصدار عريضة أو دفتر حسابات بواسطة السلطة المركزية. وكانت هناك عدة محاولات في الحقيقة لإنشاء عملات رقمية ولكن لم تنجح أي من هذه المحاولات في حل مشكلة الإنفاق المزدوج دون اللجوء لسلطة مركزية.

ف​ي أكتوبر من العام 2008، قام ساتوشي ناكاموتو بنشر ورقة بحثية (ورقة بيضاء) تقترح عمل نظام عملات لامركزية تسمى بت كويين bitcoin. قامت البت كويين بحل مشكلة الإنفاق المزدوج باستخدام ما يسمى العريضة الجلية وذلك دون الحوجة لسلطة مركزية لانهاء المعاملات. حيث يتم توفير نسخة من هذه العريضة الجلية في كل حاسوب من الشبكة، وهذا ما يسمى بسلسلة الكتل. سلسلة الكتل هي سحابة تكتلية تحتوي على تاريخ كل معاملة من المعاملات التي تم اجراءها منذ بدء انشاء الشبكة.

ا​لبت كويين هي عملة رقمية، بمعنى أنه في الأساس لا يوجد عملة محسوسة منها. وهي نوع من العملات التى لا تتبع لأي نظام بنكي. من أهم فوائد البت كويين أنها فتحت مجال التداول الرقمي لأكثر من 2.5 مليون شخص حول العالم وكانت مهمة خصيصا للأشخاص الذين لم يكن متاحا لهم الوصول للنظام البنكي غالبا بسبب مكان تواجدهم الجغرافي.

 

Add comment

Comments

There are no comments yet.